أمراضفيتامينات ومعادن

بيوتين أو فيتامين B7: علامات العوز وأعراضه

ما هو البيوتين: (1)

البيوتين أو فيتامين H، أو فيتامين B8، أو فيتامين B7 (كما سنذكره في مقالنا) هو أحد فيتامينات B الذوابة في الماء، والتي توجد بشكلٍ طبيعي في العديد من الأغذية والمكملات الغذائية، وهو يلعب دوراً أساسياً في العديد من العمليات الحيوية التي تتم في جسم الإنسان، وسنأتي على ذكر وظائفه في مقالنا.

الكمية اليومية الموصى بها للفيتامين: (1)

لا يوجد شيء يدعى بالكمية الموصى بها من فيتامين B7، إذ إن الأذلة التي تدعم أي أثرٍ سميٍ لهذا الفيتامين هي أدلةٌ غير كافية، لكن يوجد ما يسمى بالجرعة الكافية من الفيتامين وهي تبلغ 30 -35 ملغ يومياً عند معظم الناس.

أهم المصادر الغذائية للفيتامين: (2)

  • اللحوم.
  • البيض.
  • السمك.
  • المكسرات بأنواعها.
  • بعض أنواع الخضراوات كالبطاطا الحلوة.

البيوتين في المتممات الغذائية: (1)

عادة ما تستخدم المكملات الحاوية على نسبٍ عالية من فيتامين B7 من أجل الحفاظ على شعرٍ صحي، بالإضافة إلى تحسين صحة الأظافر والبشرة.

على الرغم من كون نقص فيتامين B7 من أهم أسباب تساقط الشعر وتكسر الأظافر، إلا أن الأدلة التي تدعم كون متمماته من أسباب العلاج هي أدلةٌ غير كافية.

وعلى الرغم من كون الأدلة الداعمة غير كافية، إلا أن استخدام متممات هذا الفيتامين لا تزال شائعة الاستخدام بين الناس العاديين والأطباء على حدٍ سواء.

الوظائف الحيوية للبيوتين: (3)

يعرف فيتامين B7 بدوره الهام كتميم أنزيمي ضروري في عمليات تحطيم السكاكر والدهون لاستخلاص الطاقة، بالإضافة إلى دوره الهام في عمليات التنظيم فوق الجيني، الحفاظ على بنية الDNA، ونقل الإشارات بين الخلايا.

عوز الفيتامين: (1)

إن نقص فيتامين B7 يتظاهر عادةً بعدد من الأعراض، وهي غير مهددة للحياة في معظمها، إلا أن تأثيراتها النفسية تبدو جلية نتيجةٍ لتأثيرها على الجمال، خصوصاً لدى أو الذكور ذوي الشعر الطويل.

ومن أهم تلك الأعراض:

  • تساقط الشعر.
  • هشاشة الأظافر وتكسرها.
  • تحرشف الجلد، وطفح في الوجه حول العينين والأنف والفم.

الأشخاص المعرضين للإصابة بنقص فيتامين B7:

أولاً: متعاطي الكحول لفترات طويلة:

 يعود ذلك إلى التأثيرات السمية للكحول على الأمعاء، كسوء الامتصاص الذي يعيق امتصاص الفيتامينات الذوابة في الماء كفيتامين B7 في حالتنا هذه.

ثانياً: النساء الحوامل:

تبدي النساء الحوامل نقصاً في البيوتين، على الرغم من كون أسباب ذلك غير واضحةٍ بعد، إلا أن الدراسات الحديثة تشير إلى ذلك.

يمكنك قراءة المزيد من المقالات الطبية وآخر ماتوصل إليه العلم والطب من هنا.

يمكنك التواصل معنا ومشاركة آرائك واقتراح علينا مواضيع نتكلم فيها من هنا.

 

…………………………………………………………………………………………..

المصادر:

  1. https://www.hsph.harvard.edu/nutritionsource/biotin-vitamin-b7/
  2. https://ods.od.nih.gov/factsheets/Biotin-HealthProfessional/#:~:text=Sources%20of%20Biotin,-Food&text=Foods%20that%20contain%20the%20most,)%20%5B2%2C12%5D.
  3. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4757853/#:~:text=Biotin%20has%20long%20been%20recognized,and%20chromatin%20structure%20%5B12%5D.

 

زر الذهاب إلى الأعلى