أمراضأورام

سرطان باطن الرحم _ Endometrial Cancer: العلامات والأعراض وخيارات العلاج

ماهو سرطان باطن الرحم ؟

سرطان باطن الرحم هو نوع من سرطان الرحم يبدأ في الطبقة الداخلية للرحم. يُطلق على هذه الطبقة اسم الغشاء البطاني.

وفقاً لمعهد السرطان الوطني (NCI)، يُشخَّص سرطان الرحم لدى حوالي 3 من كل 100 امرأة في فترة ما خلال حياتهن. يبقى أكثر من 80 في المئة من الأشخاص الذين يعانون من سرطان الرحم على قيد الحياة لمدة 5 سنوات أو أكثر بعد تلقي التشخيص.

من المهم التأكيد على أن التشخيص المبكر والعلاج يزيد من فرص الشفاء.

أعراض الإصابة بسرطان باطن الرحم:

واحدة من أكثر الأعراض شيوعاً لسرطان باطن الرحم هي النزيف الدموي غير الطبيعي من المهبل. يمكن أن يتضمن ذلك:

  • تغيرات في مدة أو شدة الفترات الشهرية.
  • نزيف أو نقطة دم في المهبل بين الفترات الشهرية.
  • نزيف مهبلي بعد سن اليأس.

تشمل الأعراض الأخرى المحتملة لسرطان باطن الرحم:

  • إفرازات مهبلية مائية أو ملونة بالدم.
  • ألم في البطن السفلي أو الحوض.
  • ألم أثناء الجماع.
  • فقدان الوزن غير المقصود.

إذا شعرتي بأي من هذه الأعراض، فاحجزي موعداً مع طبيبك. هذه الأعراض ليست بالضرورة علامة على حالة خطيرة، ولكن من المهم التحقق منها.

يمكن أن يكون النزيف الدموي غير الطبيعي من المهبل ناتجاً عن سن اليأس أو حالات غير سرطانية أخرى. ولكن في بعض الحالات، يشير إلى وجود سرطان باطن الرحم أو أنواع أخرى من سرطانات الأعضاء التناسلية.

يمكن لطبيبك مساعدتك في تحديد سبب أعراضك وتوصية العلاج المناسب، إذا لزم الأمر.

الأسباب المؤدية للإصابة بسرطان باطن الرحم:

في معظم الحالات، السبب الدقيق لسرطان باطن الرحم غير معروف. ومع ذلك، يعتقد الخبراء أن التغيرات في مستوى الاستروجين والبروجستيرون في الجسم يلعبان دوراً كبيراً غالباً.

عندما تتذبذب مستويات تلك الهرمونات الجنسية، يؤثر ذلك على الرحم الخاص بك، خاصةً عندما ينحرف التوازن نحو زيادة مستويات الاستروجين، حيث يتسبب ذلك في زيادة انقسام وتكاثر خلايا باطن الرحم.

ما زال العلماء يدرسون التغيرات التي تجعل الخلايا الطبيعية في غشاء الرحم تتحول إلى خلايا سرطانية.

عوامل الخطر للإصابة بسرطان باطن الرحم:

يزداد خطر سرطان باطن الرحم مع التقدم في العمر. يُشير تقرير معهد السرطان الوطني إلى أن معظم حالات سرطان باطن الرحم يتم تشخيصها بين سن الخامسة والأربعين والسبعين.

قد ترتفع أيضاً عدة عوامل أخرى لزيادة خطر الإصابة بسرطان باطن الرحم، وتشمل:

  • تغيرات في مستويات الهرمونات الجنسية.
  • تاريخ العائلة من السرطان.
  • البدانة.

هرمونات الاستروجين والبروجستيرون هرمونات جنسية أنثوية تؤثر على صحة باطن الرحم. إذا انحرف توازن هذه الهرمونات نحو زيادة مستويات الاستروجين، فقد يرتفع خطر الإصابة بسرطان باطن الرحم.

يمكن أن تؤثر بعض جوانب تاريخك الطبي على مستويات الهرمونات الجنسية وخطر الإصابة بسرطان باطن الرحم، بما في ذلك:

  • سنوات الحيض: كلما زاد عدد فترات الحيض التي مررت بها في حياتك، كلما تعرض جسمك لمزيد من الاستروجين. إذا بدأت فترة الحيض الأولى قبل بلوغ سن الثانية عشرة أو مررت بسن اليأس في وقت متأخر من الحياة، فقد تكون عرضة لخطر متزايد من الإصابة بسرطان باطن الرحم.
  • تاريخ الحمل: خلال الحمل، ينحرف توازن الهرمونات نحو البروجستيرون وهذا الهرمون مفيد لصحة الرحم، فبالتالي إذا لم تكوني حاملاً من قبل، فإن فرصك في الإصابة بسرطان باطن الرحم تزيد. وهذا ينطبق بشكل خاص إذا كنت غير قادرة على الحمل بسبب مشاكل العقم.
  • متلازمة المبايض المتعددة الكيسات (PCOS): في هذا الاضطراب الهرموني، تكون مستويات الاستروجين مرتفعة ومستويات البروجستيرون منخفضة بشكل غير طبيعي. إذا كان لديك تاريخ من متلازمة PCOS، فإن فرصك في الإصابة بسرطان باطن الرحم تزيد.
  • أورام الخلايا الحبيبية: هذه الأورام هي نوع من أورام المبايض التي تفرز الاستروجين. إذا كانت لديك واحدة من هذه الأورام، فإنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان باطن الرحم.

بعض الأدوية:

  • علاج الاستبدال الهرموني بالاستروجين (ERT): يُستخدم ERT في بعض الأحيان لعلاج أعراض سن اليأس. على عكس أنواع أخرى من علاج الاستبدال الهرموني (HRT) التي تجمع بين الاستروجين والبروجستيرون (البروجستين)، يستخدم ERT الاستروجين بمفرده وبالتالي قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان باطن الرحم.
  • تاموكسيفين: يُستخدم هذا الدواء للمساعدة في منع وعلاج أنواع معينة من سرطان الثدي. يمكن أن يعمل كالاستروجين في رحمك وقد يزيد من خطر الإصابة بسرطان باطن الرحم.
  • حبوب منع الحمل الفموية (حبوب منع الحمل): تناول حبوب منع الحمل ( الحاوية على استروجين وبروجسترون ) يقلل من خطر الإصابة بسرطان باطن الرحم.
  • جهاز الرحم التناسلي الداخلي: استخدام جهاز الرحم التناسلي الداخلي، المعروف أيضاً باسم IUD، قد ارتبط أيضاً بخطر أقل للإصابة بسرطان باطن الرحم.

تضخّم ( فرط تنسج ) باطن الرحم:

تعتبر حالة تضخم باطن الرحم حالة غير سرطانية تتمثل في تضخم غير طبيعي لباطن الرحم. في بعض الحالات، عادةً ما يختفي هذا التضخم تلقائياً. وفي حالات أخرى، يمكن علاجه بالعلاج الهرموني أو الجراحة.

يعتمد نوع علاج الهرموني المكاني لتضخم غشاء الرحم عادة على البروجستيرون، حيث يمكن أن يزيد الاستروجين من نمو البطانة.

إذا ترك دون علاج، فإن تضخم باطن الرحم في بعض الأحيان يتطور إلى سرطان باطن الرحم.

أكثر الأعراض شيوعاً لتضخم باطن الرحم هو النزيف المهبلي غير الطبيعي.

البدانة:

وفقاً لجمعية السرطان الأمريكية، يتُعتبر النساء اللواتي يعيشن بزيادة الوزن (مؤشر كتلة الجسم من 25 إلى 29.9) أكثر عرضة بمرتين للإصابة بسرطان باطن الرحم مقارنة بالنساء اللواتي ليس لديهن زيادة في الوزن. ويُعتبر الذين يعانون من البدانة (مؤشر كتلة الجسم > 30) عرضة أكثر من ثلاث مرات للإصابة بهذا النوع من السرطان.

السكري:

قد يكون النساء اللواتي يعانين من السكري من النوع الثاني مرتين أكثر عرضة للإصابة بسرطان باطن الرحم مقارنة بالنساء اللواتي ليس لديهن السكري، حسبما يحذر الاتحاد الأمريكي للسرطان.

ومع ذلك، فإن طبيعة هذا الارتباط غير مؤكدة. فإن السكري من النوع الثاني أكثر انتشارًا بين الأشخاص الذين يعيشون بزيادة الوزن أو الذين يعانون من البدانة، والتي هي أيضاً عامل خطر كما ذكرنا سابقاً.

التاريخ العائلي السرطان:

قد تكون أكثر عرضة للإصابة بسرطان باطن الرحم إذا كان أفراد عائلتك الآخرين قد عانوا منه.

كما أنه إذا كنت قد عانيت من سرطان الثدي أو سرطان المبيض في الماضي، فقد يزيد ذلك أيضاً من خطر الإصابة بسرطان باطن الرحم.

متلازمة لينش:

فقد يزيد ذلك قليلاً من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون وسرطان باطن الرحم. ووفقاً لتحليل البيانات المجتمعة لعام 2019، تم العثور على متلازمة لينش في حوالي 3 في المئة من الأشخاص الذين يعيشون بالفعل مع سرطان باطن الرحم.

بعض الإصابات الفيروسية:

 

لقاح فيروس HPV.

تعتبر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري HPV ( المنتقل عن طريق الجنس ) من أكثر عوامل الخطر لحدوث سرطان عنق الرحم وباطن الرحم، لذا تم الاعتماد على لقاح لجميع الأفراد ضد هذا الفيروس في العديد من البلدان حول العالم.

التشخيص المعتمد لكشف الإصابة بسرطان باطن الرجم:

سيطلب الطبيب منك أن تخبريه عن أعراضك وتاريخك الطبي. سيقوم بإجراء فحص للحوض للبحث عن أي شيئ غير طبيعي في رحمك وأعضاء التكاثر الأخرى. للتحقق من وجود أورام أو غيرها من الشذوذ، قد يطلب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل.

يُعتبر الفحص بالموجات فوق الصوتية نوعاً من الفحوصات التصويرية تستخدم الموجات الصوتية لإنشاء صور للداخل من جسمك. لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل، سيقوم الطبيب أو متخصص الرعاية الصحية الآخر بإدخال جهاز فحص بالموجات فوق الصوتية في المهبل. سينقل هذا الجهاز الصور على شاشة.

تصوير الرحم بالامواج الفوق الصوتية.

إذا رصد الطبيب شذوذاً أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية، قد يطلب إحدى أو أكثر من الفحوصات التالية لجمع عينة من الأنسجة للفحص:

  • تنظير الرحم: في هذا الإجراء، يقوم الطبيب بإدخال أنبوب مرن رفيع يحمل كاميرا بصرية عبر عنق الرحم إلى رحمك.
  • التوسيع والتفريغ: إذا كانت نتائج الفحص النسيجي غير واضحة، فقد يقوم الطبيب بجمع عينة أخرى من الأنسجة الرحمية باستخدام التوسيع والتفريغ. لفعل ذلك، يوسعون عنق الرحم ويستخدمون أداة خاصة لخلخلة الأنسجة من باطم الرحم.

بعد جمع عينة من أنسجة باطن الرحم، سيرسل الطبيب العينة إلى المختبر للفحص.

إذا كان لديك سرطان باطن الرحم، فمن المحتمل أن يطلب الطبيب فحوصات إضافية لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر. على سبيل المثال، قد يطلب فحوصات دموية، أو فحوصات أشعة سينية، أو فحوصات تصويرية أخرى.

خطط العلاج المقترحة للمصابين بسرطان باطن الرحم:

هناك عدة خيارات علاجية متاحة لسرطان باطن الرحم. سيعتمد خطة العلاج الموصى بها من قبل الطبيب على نوع ومرحلة السرطان، بالإضافة إلى حالتك الصحية العامة وتفضيلاتك الشخصية.

هناك فوائد ومخاطر محتملة مرتبطة بكل خيار علاجي. يمكن للطبيب مساعدتك في فهم الفوائد والمخاطر المحتملة لكل نهج.

الجراحة:

غالباً ما يتم علاج سرطان باطن الرحم بنوع من أنواع الجراحة يعرف بالاستئصال الكلي للرحم.

سرطان باطن الرحم
صورة توضح أنواع الاستئصال التي يمكن أن تجرى في جراحات الرحم.

خلال الاستئصال الكلي للرحم، يقوم الجراح بإزالة الرحم. قد يقوم أيضاً بإزالة المبايض والأنابيب الرحمية، في إجراء يعرف بالاستئصال الثنائي للأنابيب الرحمية والمبايض (BSO). وغالباً ما يُجرى الاستئصال الكلي للرحم وBSO خلال نفس العملية.

العلاج الشعاعي:

هناك نوعان رئيسيان من العلاج بالشعاعي المستخدمين لعلاج سرطان باطن الرحم:

  • العلاج بالإشعاع الخارجي: تركز آلة خارجية الأشعة على الرحم من خارج الجسم.
  • العلاج بالإشعاع الداخلي: يتم وضع مواد مشعة داخل الجسم، في المهبل أو الرحم. ويُعرف هذا أيضاً بالعلاج بالإشعاع الداخلي المباشر.

قد يقترح الطبيب إجراء أحد أو كليهما من أنواع العلاج بالإشعاع بعد الجراحة. ويمكن أن يساعد ذلك في قتل خلايا السرطان التي قد تظل بعد الجراحة.

في حالات نادرة، قد يقترح الطبيب العلاج بالإشعاع قبل الجراحة. وهذا يمكن أن يساعد في تقليل حجم الأورام لجعلها أسهل في الإزالة.

العلاج الكيميائي:

ينطوي العلاج الكيميائي على استخدام الأدوية لقتل خلايا السرطان. يشمل بعض أنواع العلاج الكيميائي استخدام دواء واحد، بينما يشمل آخرون مزيجاً من الأدوية. واعتماداً على نوع العلاج الكيميائي الذي تتلقاه، قد تكون الأدوية على شكل حبوب أو يتم إعطاؤها عن طريق الوريد.

قد يقترح الطبيب العلاج الكيميائي لسرطان باطن الرحم الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، أو عاد بعد علاج سابق.

العلاج المستهدف والعلاج المناعي:

طريقة جديدة نسبياً لعلاج سرطان باطن الرحم، وهو علاج باستخدام الأدوية التي تم تصنيعها لاستهداف أجزاء معينة في خلايا السرطان ( غالباً ما تستهدف هذه الأدوية الأجزاء الرئيسية المسؤولة عن تكاثر الخلية السرطانية ). لا يتوفر سوى عدد قليل من هذه الأدوية المستهدفة حالياً، حيث أن العديد منها لا يزال يُدرس في التجارب السريرية.

العلاج المناعي هو نهج آخر أكثر تخصصاً، ويشمل العلاج بالأدوية التي تساعد جهاز المناعة في التعرف على خلايا السرطان وقتلها.

أحياناً، يتم استخدام العلاجات المستهدفة والعلاج المناعي معاً، أو مع العلاج الكيميائي.

العلاج بالهرمونات:

يتضمن العلاج بالهرمونات استخدام الهرمونات أو الأدوية التي تقلل من تأثير الهرمونات في الجسم. يمكن أن يساعد هذا في إبطاء نمو خلايا سرطان باطن الرحم.

قد يقترح الطبيب العلاج بالهرمونات في اللمرحلة III أو IV من سرطان باطن الرحم.

غالباً ما يتم دمج العلاج بالهرمونات مع العلاج الكيميائي.

الدعم العاطفي:

إذا كنتِ تواجهين صعوبة في التأقلم عاطفياً مع تشخيص السرطان أو العلاج، فمن الشائع أن يواجه الناس صعوبات في التعامل مع الآثار العاطفية والعقلية للعيش مع السرطان.

قد يُحيلك الطبيب إلى مجموعة دعم شخصية واقعية أو عبر الإنترنت للأشخاص المصابين بالسرطان. قد تجدين الراحة في التواصل مع الآخرين الذين يمرون بتجارب مماثلة.

بعض الاجراءات التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان باطن الرحم:

قد تساعد بعض الاستراتيجيات في تقليل خطر الإصابة بسرطان باطن الرحم:

  1. فقدان الوزن: إن فقدان الوزن والحفاظ على وزن مثالي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان باطن الرحم، ويمكن أيضاً أن يقلل من خطر عودة أي نوع من أنواع السرطان.
  2. ممارسة النشاط البدني المنتظم: لقد تم الربط مابين النشاط البدني المنتظم والخطر المنخفض للإصابة بسرطان باطن الرحم.
  3. استشر طبيبك حول الفوائد المحتملة لوسائل الوقائية: رُبطت حبوب منع الحمل وأجهزة اللولب بتقليل خطر الإصابة بسرطان باطن الرحم.
  4. أبلغ طبيبك إذا كان لديك تاريخ عائلي لمتلازمة لينش: إذا كان لدى عائلتك تاريخ لمتلازمة لينش، فقد يقترح طبيبك إجراء اختبار جيني. إذا كنت تعاني من متلازمة لينش، فقد يشجعك على النظر في إزالة الرحم والمبايض والأنابيب الرحمية لمنع تطور السرطان في تلك الأعضاء.
  5. راقب تاريخ عائلتك للسرطان: إذا لاحظت أن تاريخ عائلتك يتضمن تجمعات من أنواع معينة من السرطان (مثل سرطان المبيض أو القولون)، فاسأل طبيبك عما إذا كان الفحص الجيني فكرة جيدة.

المصادر:

للاطلاع على المنتجات الطبية الخاصة بنا يمكنك زيارة القسم الخاص بالمنتجات من هنا.

لطلب أي منتج الرجاء التواصل على صفحة ال Instagram الخاصة بالموقع أو من خلال ترك تعليق على المقال الخاص بالمنتج.

يمكنك قراءة المزيد من المقالات الطبية وآخر ماتوصل إليه العلم والطب من هنا.

يمكنك التواصل معنا ومشاركة آرائك من هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى