أمراضمتلازمات

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية – MERS: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

ماهي متلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS؟

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS ناتجة عن الإصابة بنوع من فيروس كورونا يرتبط عادة بالتعرض للجمال ومنتجاتهم مثل اللحم والحليب.

تم التعرف على المرض لأول مرة في عام 2012.

على عكس فيروس SARS-CoV-2 الذي يسبب مرض COVID-19، لم ينتشر MERS على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم كوباء.

يُسجل عدد الحالات في جميع أنحاء العالم بنحو 2600 حالة منذ اكتشافه لأول مرة، ويتضمن ذلك 185 حالة مؤكدة تم العثور عليها في كوريا الجنوبية في صيف عام 2015، وفقاً للمصدر الموثوق (the Lancet).

في حين أن هناك تحذيرات قد صدرت من عدة دول تمتلك تجمعات كبيرة من جماهير كأس العالم، مثل أستراليا والمملكة المتحدة، يقول أحد أطباء كلية الطب في نيويورك أن الذين سافروا إلى المنطقة أو تواصلوا مع شخص قد سافر إليها يجب أن يكونوا على علم بمخاطر الإصابة وكيف يمكنهم التحدث بشكل أفضل حول هذه المخاوف مع مقدم الرعاية الصحية.

“إذا كنت تعاني من أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا وعدت مؤخراً من رحلة إلى دول جزيرة العرب، يجب عليك بالتأكيد أن تكون محفزاً لطلب الرعاية الطبية على الأقل وذكر تاريخ سفرك.”

تتوفر لدى مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إرشادات للممارسين الطبيين الذين يتطلعون إلى اختبار متلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS، وتتوفر لدى الولايات المتحدة قدرات اختبار.

من غير المرجح أن ينتشر على نطاق واسع في الولايات المتحدة، وأعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) رسمياً عن حالتين فقط في الولايات المتحدة، كلهما في عام 2014.

يقول الدكتور ديل أوجونسيتان، دكتوراه في الأمور البيئية وأستاذ في جامعة كاليفورنيا إيرفين وأستاذ زائر حالي في مركز ستانفورد للابتكار في الصحة العالمية، إن كأس العالم تزامنت مع مهرجان للجمال، مما قلق بعض أهل الصحة العامة بشأن احتمال زيادة خطر MERS.

“إنها نوع من الأمراض الوبائية في السكان [الجمل] في الشرق الأوسط. ولذا عندما يكون هناك مهرجان يجلب جماهير كرة القدم من جميع أنحاء العالم في نفس الوقت وفي نفس البلد، وهو مهرجان لعرض الجمال؛ يجب على الأطباء وخبراء الأمان الصحي العالمي أن يكونوا قلقين.”

الأعراض المترافقة مع الإصابة:

أعراض متلازمة MERS تشمل أعراض المرض الفيروسي:

  • صعوبة في التنفس.
  • حمى.
  • سعال.
  • إسهال.
  • غثيان/قيء.

تقارير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) تشير إلى أن حوالي 3 إلى 4 من كل 10 أشخاص مصابين بـ متلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS قد فارقوا الحياة.

طرق الوقاية والعلاج:

بينما لا يوجد لقاح يمكن تناوله لتجنب الإصابة بـ متلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS، إلا أن تجنب استهلاك حليب الجمل ولحمه الخام يُشير عادةً إلى أنه الوسيلة الأكثر شيوعاً لتجنب الانتقال الأولي للعدوى. ورغم أن نقل الفيروس من شخص إلى شخص نادر، يجب على الذين قاموا بالسفر إلى المناطق ذات المخاطر العالية أن يكونوا على علم باتصالاتهم الوثيقة وكذلك أعراضهم.

إن التركيز الرئيسي عند معالجة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS يكون على علاج أعراض المرض.

أظهرت أبحاث نشرت في مجلة الطب الإفريقية في عام 2020 أن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS أكثر عرضة لتسبب مشاكل في الكلى من غيرها من فيروسات الكورونا، ويقول الطبيب أملر أيضاً إن الحفاظ على ترطيب المرضى، خاصةً إذا كانوا يعانون من أعراض مثل الإسهال، هو الأمر الرئيسي في رعاية الذين يعانون من الفيروس.

للاطلاع على المنتجات الطبية الخاصة بنا يمكنك زيارة القسم الخاص بالمنتجات من هنا.

لطلب أي منتج الرجاء التواصل على صفحة ال Instagram الخاصة بالموقع أو من خلال ترك تعليق على المقال الخاص بالمنتج.

يمكنك قراءة المزيد من المقالات الطبية وآخر ماتوصل إليه العلم والطب من هنا.

يمكنك التواصل معنا ومشاركة آرائك من هنا.

المصادر:

زر الذهاب إلى الأعلى