أمراضمتلازمات

متلازمة جوسكا _ Jouska Syndrome

المقدمة:

نادراً ما يخلو عالمنا من الأمراض الغريبة التي تجعل العلم يقف عاجزاً أمام تفسير أسبابها، ولكن يظهر العجز بشكل جَلي وكبير أمام الاضطرابات النفسية التي تُصيب الإنسان خلال مراحل حياته المختلفة.

حيث يحتل المرض النفسي والاضطرابات العقلية الحيز الأكبر من الاهتمام في الآونة الأخيرة لأن معظم أعراضه تكون غير ملموسة، أي أنها لن تظهر من خلال طرق التصوير بالأشعة أو التحاليل كالأمراض الجسدية المعتادة.

وبالتالي لن يتعرف عليها الأطباء بسهولة لصعوبة تشخيصها ولعدم انتشار الوعي عنها، خصوصاً في المجتمعات ذات التعليم البدائي والبسيط.

لذا في مقالنا هذا سنتكلم عن واحدة من أغرب المتلازمات النفسية التي اكتشفت مؤخراً ونالت كماً كبيراً من الاهتمام في الوسط الطبي، ألا وهي متلازمة جوسكا Jouska Syndrome.

ماهي متلازمة جوسكا:

تعرف متلازمة جوسكا على أنها نوع من الاضطرابات العقلية والنفسية تتظاهر على شكل قيام الشخص بخلق أحاديث افتراضية متسمرة مع عقله تمتد لفترات طويلة، وتلك الأحاديث قد تكون إيجابية وقد تكون سلبية.

ولكن معظم الأفراد المصابين بها تكون أحاديثهم الافتراضية سلبية وسوداوية، حيث أنه قد يمتد الحوار لساعات عديدة نجد فيها الشخص منعزلاً مع نفسه غارقاً في عالمه وأحاديثه التي يخلقها مع نفسه.

ومن العلامات المميزة لتلك المتلازمة رفض الشخص المصاب لمشاركة أحاديثه السابقة مع الآخرين، أي أنه عند سؤاله عمّا يفكر به يبدأ بالكذب أو بخلق أحاديث أخرى لكي يتجنب الكلام عمّا كان يدور في ذهنه.

وذلك الأمر قد يؤثر بشكل كبير على حياته المهنية والاجتماعية، حيث يقع الشخص ضحية لأفكاره ونقاشاته الداخلية وينعزل عن العالم بشكل كامل متجنباً أي محاولة من الآخرين لازعاجه عن الإنشغال بعالمه الخاص.

كما أنه يجب علينا التمييز جيداً مابين النقاشات الداخلية الطبيعية التي تحدث بين الإنسان وذاته بشكل اعتيادي ويومي وما بين متلازمة جوسكا، ففي الحالات الطبيعية يمتد الحوار الداخلي لعدة دقائق مثل التفكير والتخطيط على عكس متلازمة جوسكا التي يبقى فيها الإنسان منعزلاً وشارداً مع نفسه عدة ساعات.

كما أن الحوار الداخلي الطبيعي يتسم في الواقعية إلى حد ما، أي أنه لا يحاول الإنسان فيه إلى خلق عالم افتراضي خاص به يعيش داخله وينعزل عن العالم الحقيقي لإجله، بينما في المتلازمة السابقة نجد أن الشخص أصبح لا يميز ما بين عالمه الحقيقي وعالمه الخاص، كما أنه قد يقوم بربط أحداث اختلقها في حواراته مع ذاته مع أحداث أخرى تحدث في الواقع.

ما اسباب متلازمة جوسكا:

لا يصاب المرء بشكل مفاجئ بمتلازمة جوسكا، فالأمر يكون تدريجياً وعلى مدار العديد من الأشهر والسنوات، فالإصابة بهذه المتلازمة يعتمد بشكل أساسي على البيئة الاجتماعية المحيطة بالفرد وعلى التجارب السابقة التي تعرض لها خلال فترات حياته المختلفة ولا سيما في مرحلة الطفولة.

وهنا سنرد على ذكر العديد من الأسباب المحتملة التي قد تؤدي نتيجة تكرارها المستمر مع الوقت إلى الإصابة بالمتلازمة، ومن تلك الأسباب نذكر:

  • إهمال الأهل للطفل في مرحلة الطفولة: يعتبر هذا السبب من الأسباب الرئيسية للإصابة بالعديد من الأمراض النفسية، فعند إهمال الأهل لإطفالهم وعدم الحديث معهم والسماع لإفكارهم يلجأ الطفل إلى التعبير عن أفكاره لنفسه وإلى إقامة تلك الأحاديث المكبوتة مع ذاته.
  • قلة العلاقات الاجتماعية: إن شعور الإنسان بالوحدة يدفعه إلى محاولة الاكتفاء مع ذاته، وإن تلك المحاولة في الاكتفاء قد تصل لمرحلة بعيدة يصبح فيها الشخص يتكلم مع ذاته في جميع الأوقات و عن جميع أمور حياته ومخاوفه، فينتهي به الأمر بالحديث مع نفسه لساعات وساعات.
  • مابعد الصدمات العاطفية.
  • الاكتئاب.
  • الحرمان والكبت العاطفي: فنلاحظ أن نسبة كبيرة من المصابين بهذه المتلازمة هم من الإناث، لإنه في بعض المجتمعات لا تستطيع الأنثى تكوين علاقات اجتماعية وقد تحرم من العديد من النشاطات الاجتماعية الأخرى. يمكنك التعرف على المزيد من آثار كتمان الألم النفسي من خلال قراءة المقال الآتي:

    كتمان الالم النفسي: اثاره على الذات والاخرين وعلاقته بعلم النفس الإيجابي

كيف اعرف انني مصاب بمتلازمة جوسكا ( أعراض متلازمة جوسكا ):

تتميز المتلازمة بالعديد من الأعراض والصفات الخاصة التي تمكننا من التوجه إلى تشخيصها بشكل صحيح، حيث تختلف أعراض متلازمة جوسكا مابين أعراض نفسية ناتجة عن الاكتئاب والعزلة والمشاكل الاجتماعية التي قد يتعرض لها الشخص بسبب المتلازمة، وما بين أعراض جسدية تنتج بشكل مباشر عن الإرهاق والتعب النفسي.

سنرد على ذكر العديد من العلامات والأعراض التفريقية الخاصة بهذه المتلازمة، ومنها:

  • اختلاق أحاديث طويلة مع الذات تمتد لعدة ساعات.
  • المحاولة لخلق عالم افتراضي خاص يلجأ إليه الشخص من أجل الانعزال عن الواقع.
  • الابتعاد عن المناسبات الاجتماعية والمحاولة في الانغلاق على الذات.
  • رفض الشخص التكلم عمّا يفكر به والإصرار على أنه سليم وأن هذا أمر طبيعي.
  • اضطرابات في النوم.
  • فقدان الشهية وشحوب في البشرة بسبب الاكتئاب الحاد الذي قد يصاب به مريض المتلازمة بالحالات المتقدمة.

كيف اتخلص من متلازمة جوسكا ( العلاج ):

توجد العديد من الطرق والأساليب التي تهدف في نهاية الأمر إلى علاج العديد من الأمراض والاضطرابات النفسية، وفيما يخص متلازمة جوسكا يجب أن تهدف طريقة العلاج إلى محاولة التقرّب من الشخص من المصاب وإعطاءه الشعور بالأمان لكي يشارك أفكاره ويبوح عن مكنونات نفسه.

كما أنه يجب المحاولة من أجل تحسين حياته الاجتماعية من خلال تشجيعه على حضور العديد من المناسبات وعلى تكوين علاقات متعددة مع الأشخاص من حوله.

سنرد على ذكر بعض الآليات والطرق التي قد تساعد على علاج تلك الحالة أو على الأقل التخفيف منها قدر الإمكان:

  • الكتابة على منصات التواصل الاجتماعي: يجب أن نشجع الشخص على التواصل مع الآخرين والتكلم عمّا يجول في خاطره والابتعاد عن الكتمان والكبت قدر الإمكان، وأحد الطرق لتحقيق ذلك هو المحاولة لمشاركة الناس أفكاره وآراءه على منصات التواصل الاجتماعي كالفيسبوك والمدونات الخ.
  • ملء أوقات الفراغ: أغلب الأشخاص المصابين بالمتلازمة يحاولون التحدث مع ذاتهم والانعزال عن الآخرين في أوقات فراغهم.
  • الدعم الأسري.
  • التوجه إلى طبيب نفسي.

الخاتمة:

مما سبق نجد أهمية الأسرة والمجتمع في الوقاية من العديد من الأمراض والاضطرابات النفسية، ودور الأهل الكبير وخاصة في مرحلة الطفولة في حماية أطفالهم من الوقوع في مشاكل الكبت والكتمان التي ستتطور في نهاية الأمر إلى مشاكل نفسية وعاطفية سيكون من الصعب علينا علاجها.

وأخيراً يجب علينا أن نكون متفهمين للعديد من الأشخاص والمحاولة قدر الإمكان، والاستماع للآخر والمساعدة في التخفيف عنه، لأن المحاولة من أجل من حولنا اليوم قد تكون السبب في وقايتهم في الغد.

 

يمكنك قراءة المزيد من المقالات الطبية وآخر ماتوصل إليه العلم والطب من هنا.

يمكنك التواصل معنا ومشاركة آرائك من هنا.

زر الذهاب إلى الأعلى